وحدة 1 : الدين معاملة
تحضير درس شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم
الفكرة العامة :
حسن المعاملة وكرم الأخلاق عند النبي <ص> أسس نفتدي بها .
الافكار الاساسية:
ف 1 : خصال النبي <ص> خصال الخير تسري فيه دون تكلف
ف 2 : السماحة التي تحلى بها النبي <ص> في معاملاته التجارية و المالية .
ف 3 : حسن المعاملة عند النبي <ص> هي التي أدت إلى انتشار الإسلام.
المغزى العام :
لموضوع من شمائل الرسول قال تعالئ ( وانك لعلى خــلـــق عظيم )
البنـاء الفني :
استعمل في النص عدة عبارات مجازية ومنها كلمة تتدفق التي تستعمل عادة للماء فاستعملها الكاتب للمحبة . وهذا ما يسمى بالاستعارة .
الاستعــارة : الاستعارة مجاز علاقته المشابهة بين المعنى الحقيقي و المعنى المجازي .
تدريب : حدد الاستعارة الموجودة في هذه العبارة و استخرجها كانت خصال الخير تسري في النبي <ص>
تحضير نص خلق المسلم
موضوع النص:
يتحدث النص عن إمام مسلم وسوست له نفسه بالمعصية ولكن بفضل ضميريه الخلقي والمهني ووازعه الديني نجا من الورطة .
محتوى النص (الأحداث):
1- اكتشاف الإمام الزيادة في المبلغ الذي رد إليه .
2- تفكير الإمام في الاحتفاظ بالمال الإضافي .
3- تغلب الإمام على نفسه وإرجاع المال إلى صاحبه .
4- إحساس الإمام بالذنب الكبير الذي كان سيرتكبه وأثره على الناس
أهمية النص (المغزى):
القدوة الحسنة لها أثر أفضل من كثير من الدروس .
تلخيص النص:
دفع الإمام الأجرة فاكتشف أن السائق أعاد له زيادة على المبلغ المفترض لها . قال في نفسه : سأحتفظ بها . عند نزوله أعطى السائق عشرين بنسا وقال له : هذا ليس من حقي * أن مسلم ملزم بأن أكون أمينا. قال السائق: إني أحببت الإسلام وقد أعطيتك المبلغ لأرى كيف تتصرف . شعر الإمام بوهن وهول الموقف وقال : كم قدمت للإسلامبعشرين بنسا ؟
وحدة 2 : شخصيات موهوب
تحضير نص الفنان محمد تمام
الفكرة العامة :
محمد تمام رسام أظهر براعة فائقة و قدم الكثير للفن الجزائري .
افكار اساسية
ف1: المواصفات التي تحلى بها الفنان محمد تمام
ف2 : العوامل التي أثرت في نبوغ محمد تمام .
ف3 : عودة محمد تمام إلى الجزائر كانت انطلاقة جديرة لإبراز أعماله .
البناء الفني :
الاستعارة المكنية : تشبيه لم يصرح فيه يلفظ المشبه به و إنما يذكر شيء من لوازمه . مثل : استقى الخبرة في فن الرسم خلال فترة انتسابه إلى مدرسة الفنون الزخ
تحضير نص موزار الموهبة النادرة
الفكرة العامة
تصوير لمعاناة الموسيقار العالمي موزار واصراره على النجاح
الفكرة الرئيسية
في كثير من الأحيان تأبى الموهبة الاستسلام للظروف القاسية . فتتغلب عليها وتقهرها و موزار الموهبة واحدة منها
بطاقة قراءة للنص :
العنوان: موزار الموهبة النادرة
المرجع: عن المعرفة
نوع النص: مقالة [من أدب السيرة]
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري
موضوع النص:
يعرفنا النص بالموسيقار الكبير موزار من حيث موله ونشأته وظروف معيشته وعوامل نبوغه وتكوين شخصيته الفنية .
محتوى النص (الأفكار):
1- مولد الفنان موزار .
2- اكتشاف موهبة موزار مبكرا .
3- لجوء موزار للاحتراف بسبب ظروفه المعيشية الصعبة .
4- تعداد بعض أعمال موزار الفنية التي اشتهر بها .
5- موت موزار .
أهمية النص (المغزى):
الموهبة والدراسة يصنعان الفنان الموهوب .
التلخيص
ولد موزار في النمسا سنة 1756 كان الابن الوحيد لوالديه تلقى دروسه الاولى في الموسيقى على يد والده حيث اصبح موهوبا منذ صغره
هذا النجاح شجع والدع على القيام بجولة استعرلضية مربحة حيث اخذه والده الى ايطاليا موطن الموسيقى ليستفيد باحتكاكه بكبار الوسط الفني
*واجهت موزار في شبابه مشكلة توفير ضروريات الحياة لانها اضطرته الى تاليف الموسيقى بالمقابل
عاش موزار اواخر حياته في موطنه الاصلي والف مجموعة من اشهر الاوبرات الموسيقية التي خلفها لنا .
وحدة 3 : الظواهر الطبيعية
تحضير درس الكسوف والخسوف
شرح المفردات :
هلع : جزع
خارقة: يتجاوز قدرة الإنسان
يتضرع: يتوسل, يتذلل
ارتباك: اختلاط وتشوش
وفق: حسب , طب
الفكرة العامة :
وصف منظرالقمروالشمس في حالتي الخسوف والكسوف وبيان نظرة الإنسان إليهما قديما وحديثا .
الأفكار الأساسية :
1- بيان الأثر السلبي للكسوف والخسوف على الإنسان القديم .
2- بيان تصرفات الإنسان البدائي أثناء حدوث الكسوف والخسوف .
3- وصف حالة القمروالشمس عند وقوع الخسوف والكسوف .
4- التحذير من خطرأشعة الشمس الكاسفة على العين .
المغزى من النص :
الخسوف والكسوف آيتان من آيات الله العجيبة .
تحضير درس بركان اولدوينيو لنغاي
موضوع النص:
يتحدث النص عن أثر الطبيعة في نفس الإنسان فهي تارة تسعده
بجمالها ومرة ترهبه بعنفها ويصف لنا بركان جبل أولدوينيولنغاي واهتمام
العلماء والمصورين بزيارته .
الافكار الاساسية
ا_بركان اولدونيو لنغاي مكان يثير في النفس الرهبة والاعجاب
ب_تقديس اهل المنطقة لجبل الالهة
ج _استقطاب البركان للعلماء والباحثين و المصورين
د _التشكيلات الجيولوجية الرائعة التي تصنعها الحمم
ه _جمال المكان وروعيته في الليل
المغزى العام
الطبيعة زاخرة بالاماكن التي تثير نفس الاعجاب والرهبة في نفس الانسان وتدل على عظمة الخال
وحدة 4 : امراض العصر
تحضير نص السكري
الفكرة العامة
يعد السكري اكثر الامراض انتشارا وفتاكا بالانسان في العالم رغم امكانية التعايش معه دون عناء كبير
المغزى من النص
يجب الوقاية من الاصابة بهذا المرض الخبيث بالاتباع نصائح الطبيب لان الوقاية خير من العلاج
الافكار الاساسية
1 اختلاف مرض السكري عن بقية الامراض
2 خطر السكري على المصاب لكونه مفاجئا و يتسبب في تلف بعض اعظائه الحيوية
3 مرض السكري فتاك ووديع في ان واحد لنظر الكاتب
4 العلاج المستقبلي لمرض السكري
تحضير نص التوتر العصبي
موضوع النص
يعرفنا النص بالتوتر العصبي و يذكر بعض اسبابه واثره على الفرد والمجتمع .
محتوى النص (الافكار)
1- اثر التكنولوجيا في توفير اسباب النعيم والشفاء .
2- عجز المال وحده في صنع السعادة .
3- نشاة التوتر العصبي يسبب الطموح الزائد و انعدام القناعة .
4- اثر التوتر العصبي على المصاب به و على اسرته .
المغزي العام
السعادة نعمة لايحس بها الا من يفتقدها.
تلخيص النص
التوتر العصبي هو مرض من امراض العصر الاكثر انتشارا في العالم ينتج عن البيئة التي تتوفر على النعيم و التكنولوجيا الحديثة و انشغال الانسان بجمع الاموال و التفكير فى كيفية تشغيلها حتى تزداد وتتضاعف في حين يفقد التحكم في اعصابه وهو منشغل في مشاريعه و طموحه الزائد فاصبح يعيش اضطرابات نفسية خطيرة كما اثر ذلك على الاسرة فاصبحت بضياع هذا كله علي اثر المجتمعات انتشرت الافات الاجتماعية و تضاءلت الروابط وعم الفساد.
وحدة 5 : الثروات الطبيعية
تحضير درس البترول في حياتنا اليومية
المعجم والدلالة
الاماد = جمع الامد الزمن
استمد = اخذ
الفكرة العامة
البتول ثروة طبيعية هامة يستخدمها الانسان في شتى مجالات ااااالحياة
الافكار الاساسية
ا _الشمس ام الكون واصل الحياة
ب _اصل البترول واستخدامه في مجال النقل
ج _الاستعمال الواسع للبترول من الاعمال المنزلية
د _استخدام البترول في صنع الهواتف والاسمدة الزراعية
ه _للبترول دخل في صناعة المبيدات والادوية
المغزى العام
البترول ثروة ينعم بها الانسان اليوم وعليه التفكير في ثروة مستقبلية بديلة
تحضير درس الزراعة بماء البحر
الفكرة العامة
الماء عنصر حيوي من عناصر الحياة تستحيل الحياة بدونه
محتوى النص (الأفكار):
1- بيان إمكانية استغلال ماء البحر في الزراعة في العالم العربي مستقبلا .
2- بيان شروط استغلال التقنية الجديدة والانتفاع بها .
3- بيان فوائد استعمال ماء البحر في الري .
4- بيان دور الكمبيوتر في إنجاح التقنية الجديدة .
المغزى العام
قال الله تعالى *وجعلنا من الماء كل شيء حيا*
وحدة 6 : متاحف و معالم اثرية
تحضير درس تيمقاد
المعجم والدلالة
جائل ــــــــــــــ متجول ـ طائف
دورها ـــــــــــــــــــــ ديارهاـ منازلها
الفكرة العامة
وقوف الشاعر على اثار تيمقاد واعجابه بها ووصفه له
الافكار الاساسية
اــ وقوف الشاعر على اثار المدينة الخالية واعجابه بها
ب ــ وصف الشاعر لازقة مدينة ومبانيها العظيمة
ج ــ معالم مدينة تدل على الحضارة التي عرفها الرومان
المغزى العام
المعالم الاثرية شواهد تحكي للاجيال قصص الحضارات البائدة
تحضير نص الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي
الفكرة العامة
الطاسيلي معلم تاريخي وذاكرة امة وتاريخ حصارة راقية
الافكار الاساسية
1)التعريف بتاريخ الطاسيلي
2)توصل العلماء الى اكتشاف بقايا اثار الانسان في هذه المنطقة
3)تكيف الانسان مع البيئة في تلك الفترة
4)تجسيد الرسوم لماضي المنطقة تاريخيا
5)نقاش العلماء حول تحديد تاريخ هذه الحضارة
المغزى من النص
الدعوة الى المحافصة على المعالم التاريخية لانها ذاكرة الامة وشاهد على حضارتها ورقيها
وحدة 7 : عالم الشغل
تحضير درس في الحث على العمل
الفكرة العامة
الشاعر يدعو العمال الى اتقان العمل اقتداءا بالاجداد لتحقيق المجد و الرقي
الافكار الاساسية
حث الشاعر العمال على الكد في العمل
اقتداء بالاجداد في تحقيق انانجازات مهمة
جزاء اتقان العمل وتقديم نصائح للعمال
المغزى العام
العمل هو اساس حياة الافراد و سعادتهم و احب الاعمال الى الله الاعمال المتقنة لقوله صلى الله عليه و سلم ان الله يحب ادا عمل احدكم عملا ان يتقنه
تحضير درس احب العاملين
الفكرة العامة
اجلال وتعظيم الكاتب للعمال المخلصين و المجتهدين
الافكار الجزئية
1. الاصناف التي يحبهب الكاتب من العمال
2 اشادة الكاتب باعمال المخلصين
3 وصف الكاتب للكسالة والخاملين من الناس كالحشرات الطفيلية
المغزى
العمل عبادة قال صلى الله عليه وسلم "ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا فاليتقنه"
التلخيص:
العمل جزء من العبادة فالإنسان خلق لكي يعمل وهذا مايفسر قوله تعالى: " وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
والإسلام يم يفرق في العمل بين الجانب الفكري والعضلي فكل جهد يبذله الإنسان يعود عليه بالفائدة والمنفعة
فهو عمل . فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على العمل والإكتساب من أي حرفة كانت فالمؤمن
الذي يباشر مهنة بسيطة وعملا متواضعا يعين منه ويلتمس به أبوب الرزق أحب عند الله من ذلك المؤمن الضعيف
. والعامل المجد أنفع وأفضل من ذلك العامل الكسول كما جا في الحديث الشريف " ما أكل أحد طعاما قط خيرا
أن يأكل من عمل يده . وإن نبي الله داوود عليه السلام كان يأكل من عمل يده " فالعمل هو المقياس
الحضاري لأي مجتمع من المجتمعات
وحدة 8 : الشباب و المستقبل
تحضير درس ملامح ثورة جديدة
موضوع النص:
يتحدث النص عن دور الثورة المعلوماتية في إتاحة الفرصة للشباب في أن يأخذ مكانه
في قيادة مجتمعه ويدعو إلى مساعدة شبابنا على أن يحذو حذو الشباب الغربي لكي يكون عنصر بناء لاعنصر تخريب .
الافكار الاساسية
*حتمية قيادة الشباب للعالم مستقبلا ومؤ شرات ذلك
*الوضع المزري للشباب العربي وتأسف الكاتب عليه
*خث الكاتب للمسؤولين على ضرورة اعطاء الفرصة للشباب وعدم الخوف من ذلل واتهامهم بالقصور
* ضرورة الإهتمام بالشباب حتى يكون أداة بناء لا هدم
*المغزى
إن الشباب إذا سما بطموحه جعل النحوم مواطئ الأقدام
* التلخيص
لعل العلامات الكبرى تكشف ان العالم حتما سيقوده الشباب لأن البوادر كثيرة فنخن نرى رؤساء شركات عملقة ورؤساء دول وامبراطوريات يقودها شباب يافع
ولكن العالم العربي عادة ما يتهم الشباب بالقصور الفكري وقصر النظر وعدم المسؤولية وهذا بهتان على سباب العرب الذي يكشف التاريخ انه قدم الأثر المعجز في ماضيه واليم يحاصر من طرف الكبار الذين صاروا اوصياء عليه
إن الشباب قوة ثائرة وحلم متجدد وطموح جموح فوفروا له الإمكانيات خذو بيده وسنرى الأمة تسير نحو الرقي والإزدهار والويل كل الويل إن استمرينا في تهميشه واحتقاره ولقذ ذاق العالم العربي الأمرين بسبب هذه النظرة إلى الشباب ونسأل الله الخير كل الخير مستقبلا
تحضي نص الشباب
الفكرة العامة
مفهوم الشباب و دوره في ازدهار الامة و بناء المجتمعات
الافكار الاساسية
1/تعداد الكاتب مميزات و خصائص الشباب
2/اهمية الشباب في نهوض الامة و تحديد اهم مسؤولياته
3/الدعوة لاستغلال مرحلة الشباب قبل فوات الاوان
المغزى
قال الشاعر احمد شوقيانالشباب ادا اسما بطموحه ... .... جعل النجوم مواطئ الاقدام
وحدة 9: الفنون
تحضير درس زرياب مبتكر الموسيقى الاندلسية
شرح المفردات
الافاق: الاجواء
بعفوية:دون قصد
اجترا:اقدم
الفكرة العامة:
نبذة عن زرياب الفنية وابداعه للموسيقى الاندلسية
الافكار الاساسية:
1-المكانة المنية الراقية التي احلها ابراهيم الموصلي وابنه اسحاق
2-ظهور زرياب واعجاب الخليفة به
3-هجرة زرياب الى الاندلس وابداه للايقاعات الموسيقية وتعدد موهبته
تحضير درس الموسيقى
الفكرة العامة
اهمية الموسيقي ودى تاثيرها في نفوس البعض
اهم الافكار
1 * دكر الكاتب كيفية ادراك الانسان لمعاني الاصوات وفهمها عن طريق شعوره
2* مكانة الموسيقى عند الشعوب قديما
3* مجالات استعمال الموسيقى وتاثيرها على النفس
المغزي العام
الانسان بفطرته يتاثر بالوسيقى سواء بفهم معناها وباتشعارها
التلخيص
للموسيقى تاثير كبير في نفس الانسان فهي توحد صفوف الجنود وتجعل منهم واحدا لا يفترق وهي صديقة الراعي الذي ينفخ بشبابته فيعزف الحانا تجعل الوديان الرهيبة رياضا امنة وتملا الهواء نسيما وحلاوة وتريح المسافر فتنسيه تعب الترحال و مديد الطرقات وهي روح سكنت جميع القلوب تسعدنا عند السعادة و تواسينا عند الاحزان وعندما يولد طفل صغير يقابله الاقارب بلموسيقى وعندما يبكي تغني له امه بصوتها الحنون فيهدا وينا
وحدة 10 : العلم و التقدم التكنولوجي
تحضير نص أنترنت المستقبل
بطاقة قراءة للنص :
العنوان: أنترنت المستقبل
المرجع: الكاتبة لينة ملكاوي بتصرف
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص:
يتحدث النص عن الخدمات التي يقدمها الأنترنت للناس وسعي العلماء لتطويرها في المستقبل .
محتوى النص (الأفكار):
1- الأنترنت في تطور مستمر .
2- العلم يعد بتحسين سرعة النترنت لتقديم أفضل الخدمات للناس .
3- الأنترنت يخدم جميع الناس في كل مكان وزمان .
4- العلم يعد بتحسين تقنيات الاتصال بين الناس .
أهمية النص (المغزى):
الأنترنت يقدم أحسن الخدمات للناس ويعد بتطويرها,وماعلى الناس إلا أن يحسنوا استغلالها
تحضير درس سيارة المستقبل
الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون.
شرح المفردات :
العنان:حبل لجام الفرس
إجازة :عطلة
ذاتية القيادة : تقود نفسها
يحاكي : يشابه
المنشودة : المطلوبة
الأفكار الأساسية :
1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها .
2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق .
3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر .
4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة .
5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل .
المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة .
وحدة 11 : المواطنة
تحضير نص في سبيل الوطن
الفكرة العامة:
دعوة الشاعر ابماء وطنهم الى التاخي والاتحاد .
الافكار الاساسية
ف1- : حث الشاعر ابناء الوطن للاتحاد والتعاون لتعمير الوطن .
ف2-: تبيان الشاعر السبب الحقيقي للتفرقة وهو الجهل مبينا اسس الوحدة القائمة على الدين اللغة والوطن.
ف3- : دعوة الشاعر ابناء الوطن الى الاتحاد اعترافا بافضاله الكثيرة علينا
تحضير درس الوطنية
الافكار الاساسية
1 بيان الكاتب أن حب الوطن فطري في الانسان
2 بيان الكاتب بعض مظاهر الوطنية
3 بيان الكاتب وجوب مشاركة الجميع في خدمة الوطن
تلخيص نص الوطنية
الوطن كلمة سمعتها في الكتب لكني استشعرتها فقط من بعيد لانها تحمل الغموض في طياتها فالوطنية صفة المواطن
الذي له حقوق وعليه واجبات تفرضهاطبيعة انتمائه الى الوطن فهناك بعض مضاهر الوطنيةعند أكثر الشعوب في حالة
كمون الى أن يدهم وطنهم خطر أوتوجد دواع تنبههم فيضهر حبهم لوطنهم بأحلى مظاهره و يدعوهم للعمل على خدمته
فللوطنية علاقة بدولته فهي تحمل و تضمن معنى المواساة بين من يسمون مواطنين
فكل انسان يستطيع بعمله و لو حقيرا أن يخدم وطنه و ليست خدمة الوطن مقصورة العلماء فحسب بل لايكون لهم أثر
ما لم يدهم الأمة فكل هؤلاء ادا أدو أعمالهم باتقان و لم يراعو فيها مصالحهم بل يراعو فيها خير الناس ثم خيرهم فهم
وطنيون صادقون يفخر الوطن و يشرف بعملهم .
وحدة 12 : شعوب العالم
تحضير درس الزردة
الفكرة العامة :
العادات والتقاليد تعبير صادق عن احوال الناس وطبائعهم وعنصر مميز لشعوب العالم
الأفكار الأساسية :
1 ـ وصف الكاتب مرحلة إعداد المكان المخصص لإقامة الزردة .
2 ـ وصف مرحلة إعداد الطعام وتقاطر الجماهير لحضور الزردة .
3 ـ وصف النشاط الفني المقدم في الحفل
المغزى من النص:
الزردة حفل شعبي يخصص لإطعام الحاضرين وتقام فيه حلقة للذكر على الطريقة الصوفية .
تحضير درس الشعب الصيني
الفكرة العامة:
الخلال التي يتصف بها الشعب الصيني والتي تميزه عن باقي شعوب العالم.
الافكار الاساسية
1 المميزات التي يتميز بها الشعب الصيني منها القناعة و البساطة و حسن الادب
2 اختلاف الشعب الصيني عن غيره بجده و مواجهته للمصاعب و تحمله للشدائد و الاحزان
3 حب الشعب الصيني لوطنه وتمسكه باصله الزراعي الريفي
المغزى العام:
الاخلاق والعمل هما سر تفوق الشعب الصيني.
ملخص النص:
يتصف الشعب الصيني بالقناعة والبساطة والرزانةوالادب والسلوك الطيب انه
يفوق شعوب العالم في الصبرو تحمل الصعاب ومن التقاليد التي لها جذور عميقة
في نفوس الصنيين وحبهم الاكير لارض التي يعيشون عليها وشغفهم العظيم
ويتميز الشعب الصيني بروح الوطني
وحدة 13: الهوايات
تحضير نص الشطرنج تحدي الادكياء
الفكرة العامة :
بيان الكاتب أصل لعبة الشطرنج ومدى اهتمام العرب والمسلمين بها ومكانتها في العالم حاليا .
الأفكار الأساسية :
1- بيان الكاتب منشأ لعبة الشطرنج . بناء التعلم
2- بيان اهتمام العرب والمسلمين شعبا وحكاما بالشطرنج .
3- بيان الكاتب مكانة لعبة الشطرنج في العالم اليوم .
المغزى من النص :
الشطرنج لعبة فكرية تتطلب قوة الذكاء والذاكرة وحسن التركيز واتخاذ القرار المناسب في وقته .
تحضير نص تسلق الجبال
بطاقة قراءة النص
العنوان تسلق الجبال
المرجع كتاب المعرفة ص 136
نوع النص مقالة
طبيعة النص علمية
نمط النص اخبالري
موضوع النص يتحدث النص عن هواية تسلق الجبال من حيث ظروف نشاتها ومراحل تطورها ومتطلباتها ويبين فائدتها للانسان في اكتشاف المجهول
محتوى النص
1 بيان الكاتب عدم اهتمام الانسان القديم بتسلق الجبال
2 بدء الاوروبييين تسلق الجبال بسبب الاسفار و الغزوات
3 ظهور هواية تسلق الجبال في بداية منتصف القرن الثامن شر في اوروبا
4 نجاح المتسلقين في بلوغ قمم الجبال دليل على انتصار الارادة و الشجاعة
5 بيان تطور هواية تسلق الجبال بفضل تطولر وسائلهى
المغزى العام
الارادة والشجاعة يقهران مخاطر ويحققان النصر
وحدة 14 : اساطير محلية وعالمية
تحضير نص كيف خلقت الضفدع
فكرة العامة :
وصف أحداث أسطورة خلق الضفادع
أفكار النص الاساسية :
1) استعطاف اللهة لتونا للقوم رجاء السماح لها بشرب الماء .
2) رفض القوم القساة لطلبها .
3) حلول الغضب على القوم
تحضير درس من هو الأقوى ؟
التلخـــــــــــــــــــــــــــيص
سوسلان رجل فذ من أقوى الرجال في بلدته شجاع لايهاب الردى كان شغوفا بالمنافسات لكنه لم يجد في قريته من يقوى على منافسته فاضطر هذا الأمر الى الخروج بحثا عمن يجدر به أن ينافسه وبينما هو سائر في طريقه اذا به يلتقي بصياد ظن أنه وجد ضالته فلما ذهب اليه وسأله وجده مجرد شخص بسيط لا حول له ولا قوة ولكن أخبره أين يجد هدفه.فلما وصل للمكان المحدد اذا به يجد عملاقا ذي عين واحدة وذراع واحد دخل عليه وأخبره بما يريد لكن العملاق كان جد هادئ وقص عليه قصته التي استخلص منها سوسلان أنه يجب أن يكون مسالما مع كل شيء وأكد له العملاق هذا طالبا منه أن يعود الى أهله وبلدته فما كان من سوسلان الا شكر العملاق والرجوع من حيث أتى.
مـــــوضوع النــــــــــــــص
يتحدث النص عن رجل قوي لم يجد في قريته من ينافسه فغاذرها ليبحث عمن هو أقوى منه فالتقى برجل عملاق نصح بالعودة ومسالمة البشر.
الأفكـــــــــــــــــار الأساــــــــــسية
1- مغادرة سوسلان لقريته بحثا عن منافس قوي له
2-نصح العملاق لسوسلان بالعودة الى قريته ومسالمة الناس.
المغزى العــــــــــــــــــام
1- يبلغ النحيف بحكمته مالا يبلغه القوي بعضلاته
2- اذا كانت قوة البدن مدعمة بقوة الأخلاق عم السلام بين الناس.
وحدة 15 : قضايا اجتماعية
تحضير نص المدنية الحديثة
البناء الفكري:
الفكرة العامة:
اثار و مخلفات المدنية الحديثة على المجتمع
افكار النص:
-الوجه الحسن للمدنية الحديثة.
-المظاهر السلبية للمدنية الحديثة.
-صلاح الامة مرهون بالعلم و الاخلاق.
المغزى النص:
-العلم لا يكفي وحده بل يجب ان يتوج بالخلق الحسن لكي يأدي ادور المطلوب منه
-قال الشاعر :اذا ارتوت البلاد بفيض العلم فعاجزوا اهلها يمسي قدير
و لكن ليس منتفعا منه فتى لم يحرز الخلق النظير
اذا ما العلم لابس الخلق فرح لاهله
البناء الفني:
النص ادبي نثري جاء على نمط الوصف للمدنية الحديثة و باسلوب خبري.
يحتوي النص على تعابير زادته قوة و جمالا و وضوحا . ومن بين هذة التعابير:
-غزى العلم جميع نواحي الحياة .
-هذا هو الوجه الحسن لمدينة الحديثة و الجانب اللامع منها.
-زادت المشاكل تعقيدا و التواءا.
من المحسنات البديعية الواردة غي النص:الطباق:
صغيرها=|=كبيرها
جسيمها =|= تافهها...........
كما ورد في النص بعض الاساليب الانشائية:الاستفهام :هل قضى هذا التقدم على مشاكل عديدة ...؟=== غرضه النفي
تحضير درس نص الناشئ الصغير
التعريف بالكاتب:
مصطفى المنفلوطي اديب مصري معاصر ولد بمنفلوط سنة 1877و تعلم في الازهر الشريف يمتاز اسلوبه بالسلامة و الاشراف و له عدة اثار منها :النظرات و العبارات .في سبيل التاج. الفضيلة .ماجدولين... توفي ينة 1924.
الفكرة العامة:
المنهاج التربوي الذي اختاره الاب لابنه حتى يصل الى السعادة.
المغزى العام:
وجوب التحلي بالقناعة لانها راس الغنا و اصل الصواب.
المرئ بعلمه و عمله وليس بمظهره و ماله.
استثمار المطالعة:
الخصال النبيلة التي اراد الكاتب ان ينشأ عليها ابنه:
-الاعتماد على نفسه لتحصيل رزقه و تكوين حياته.
-العزوف عن شهوات الدنيا و الترفع عن الزذائل و الدنايا.
-الاتصاف بالرجولة التى لا سبيل اليها الا من ناحية العمل.
-المياهمة في بناء المجتمع و الاخذ من تجارب الحياة حتى تيتقيم شؤونه الحياتية.
-التزود بالعلم و الاداب لانها خير بالف مرة من ثروة الذهب و الفضة.
تلخيص النص:
حب الكاتب لولده لا يمكنه من تركه غنيا كما لم يأسف على دلك ,و قد اظهر رغبته في نشأة ابنه معتمدا على نفسه و أحب ان ينشأ ابنه عاملا من أجل تحصيل قوت يومه لا لتنمية ثروته , كدلك رغب في ان يكون ابنه ممن يخوضون تجارب الحياة و يستفيدون من أخطائهم حتى تستقيم لهم شؤون الحياة.و قد خاف على ابنه من الغنى اكثر من خوفه عليه من القرو تخوف من استحالة نفس ولده الى مادية و نبدها لكنوز العلم و المعرفة و الادب و الاخلاق.
وحدة 16 : الانسان والحيوان
تحضير نص السمكة الشاكرة
التعريف بالكاتب:
مصطفى المنفلوطي اديب مصري معاصر ولد بمنفلوط سنة 1877و تعلم في الازهر الشريف يمتاز اسلوبه بالسلامة و الاشراف و له عدة اثار منها :النظرات و العبارات .في سبيل التاج. الفضيلة .ماجدولين... توفي ينة 1924.
الفكرة العامة:
المنهاج التربوي الذي اختاره الاب لابنه حتى يصل الى السعادة.
المغزى العام:
وجوب التحلي بالقناعة لانها راس الغنا و اصل الصواب.
المرئ بعلمه و عمله وليس بمظهره و ماله.
استثمار المطالعة:
الخصال النبيلة التي اراد الكاتب ان ينشأ عليها ابنه:
-الاعتماد على نفسه لتحصيل رزقه و تكوين حياته.
-العزوف عن شهوات الدنيا و الترفع عن الزذائل و الدنايا.
-الاتصاف بالرجولة التى لا سبيل اليها الا من ناحية العمل.
-المياهمة في بناء المجتمع و الاخذ من تجارب الحياة حتى تيتقيم شؤونه الحياتية.
-التزود بالعلم و الاداب لانها خير بالف مرة من ثروة الذهب و الفضة.
تلخيص النص:
حب الكاتب لولده لا يمكنه من تركه غنيا كما لم يأسف على دلك ,و قد اظهر رغبته في نشأة ابنه معتمدا على نفسه و أحب ان ينشأ ابنه عاملا من أجل تحصيل قوت يومه لا لتنمية ثروته , كدلك رغب في ان يكون ابنه ممن يخوضون تجارب الحياة و يستفيدون من أخطائهم حتى تستقيم لهم شؤون الحياة.و قد خاف على ابنه من الغنى اكثر من خوفه عليه من القرو تخوف من استحالة نفس ولده الى مادية و نبدها لكنوز العلم و المعرفة و الادب و الاخلاق.
تحضير نص كلاب يساوي وزنها ذهب
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية ( نثر اجتماعي )
نمط النص : إخباري
موضوع النص:
يتحدث الكاتب عن الكلاب : أنواعها والخدمات الجليلة التي تقدمها للإنسان ويدعو بطريقة غير مباشرة إلى الرفق بها .
محتوى النص (الأحداث) :
1- بيان الكاتب دور الكلب في خدمة صاحبه .
2- بيان الكاتب صفات الوفاء والإخلاص والأمانة لدى الكلب .
3- بيان الكاتب دور الإنسان في إيجاد أنواع من الكلاب لكل نوع مهامه .
4- بيان الكاتب بعض الخدمات التي تقدمها الكلاب للناس .
أهمية النص ( المغزى العام من النص ):
الكلب حيوان ضروري في حياة الإنسان وهو ومفيد له يجب عليه الرفق به.
أفكار أخرى
وفاء الكلب الأبدي للأنسان
الكلب مثل للزفاء
اصناف الكلاب وخصائصها
الحدمات الجليلة التي تقدمها الكلاب لصخابها
الكلب حيوان اليف مثال في الوفاء لص احبه
------------------------------------------------------------------
تلخيص1
الحيوان كائن حي اوصانا الله تعالى بالرفق به فقد اخبرنا الرسول (ص) ان
امرأة دخلت النار بسبب قطة لم تقدم لها الطعام والماء حتى ماتت ومن بين
الحيوانات الاليفة التي يتعايش معها الانسان الكلاب فهي تقدم له الكثير من
الخدمات الجليلة وخدماتها لا تقتصر في المنزل فقط بل حتى انها تتدخل في
عمله لانقاذ الارواح البريئة فسبحان الله الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى
------------------------------------------------------------------
تلخيص2
خلق الله تعالى الارض وسواها وخلق فيها من كل زوج بهيج , وجعل فيها رواسي شامخات وثم بعث فيها
الحياة .وبرحمته وعضمته. وجعل للانسان رفقاء ليساعدونه لتغلب على مصاعبهم والمثال الحي لذالك هي الكلاب
التي هي حقا وزنها يساوي ذهب فهي قدمت كثير من الخدمات التي ساعدة الانسان في امور حياته وفوق ذالك
فهي توفر الامن وهو مثل الوفاء والاخلاص والامانة
وحدة 17 : المرافق العامة
تحضير نص حديقة
تعريف الكاتب:
أحمد حسن الزيات2/4/1889..12/5/1968 نشافي أسرة متوسطة تعمل بالزراعة
حفظ القرآن وأجاد القراءات السبع انتقل إلى الأزهر ثم فرنسا حيث تال الليسانس
في الحقوق 1925 عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة ودمشق أستاذ بدار المعلم
ببغداد اشتغل بالصحافة وأسس مجلة الرسالة.
من مؤلفاته: تاريخ الأدب العربي/ في أصول الأدب / وحي الرسالة /دفاع عت البلاغة
من أعماله المترجمة: آلام فرتر / رواية رفائيل للأديب الفرنسي لامارتين
البناء الفني :
التشبيه التمثيلي: حرص العابد المتحنث على أداء صلاته، استخرج عبارة اخرى : تتنفس بالفاغية تنفس الطفل الحالم
ـ الإستعارة المكنية: أخذت ترشق* تتنفس بالفاغية
ـ الكناية عن موصوف : بنات الهديل ( الحمام)
ـ الجناس الناقص: تارة بين مماشيها وتارة بين حواشيها
ـ الطباق الموجب: يجلسات في الشرفة أو يمشيان في الحديقة
ـ السجع : زهرتين من زهورها أو عصفورين من طيورها* ملء رئتي ومجامع عيني* اقف عند كل شجرة وأحيي كل زهرة
الفكرة العامة :
سحر منظر الحديقة جعل الكاتب يتعلق بهاأيما تعلق ويصفها بأحسن الصفات
الافكار الاساسية:
ـ الفكرة الأولى: حرص الكاتب على زيارة الحديقة
ـ الفكرة الثانية : وصف الكاتب لجمال الحديقة
ـ الفكرة الثالثة : الكاتب يصور مشاهد تمتعه
ـ المغزى العام:
ضرورة المحافظة على الحدائق والمساحات الخضراء لأنها متنفس للجميع وصور معبرة عن التحضر
تحضير نص المسجد الجامع الكبير
الفكرة العامة
يعد مسجد الجامع الكبير بقسنطينة تحفة نادرة وذالك لبنائه على طراز عربي اسلامي اذا من واجبنا الحفاظ عليه للاجيال القادمة
المغزى
من بنى لله مسجدا بنى له الله بيت في الجنة
قال الله تعالى
يابني ادم خدو زينتكم عند كل مسجد
التلخيص
جامع الامير عبد القادر بقسنطينة تحفة فريدة من نوعها يشهد على براعته المسلمين في الفن المعماري , تظافرت جهود الجزائريين والمصريين والمغاربة في تشييده وهو الان يلعب دورا كبيرا في نشر الاشعاع الديني والفكري والحضاري ببلادنا لذا يجب الحفاظ عليه وصيانته لانه يعتبر مفخرة لكل الجزائريين والمة العربية
التلخيص 2:
بنيت مرافق جامع الامير عبد القادر على النمط الاسلامي المغربي و ياتي هذا
المسجد الكبير الملحق بمباني الجامعة بقسنطينة كتحفة اسلامية نادرة فلقد
جاءت هندسته احدى ثمرات التعاون المشترك بين مهندسين مصريين و اخوانهم
الجزائريين بالاضافة الى مجموعة من الفنيين المغاربة الذين شاركوا في تنفيذ
زخارف المصلى الكبير و نقوشه .
يعد جامع الامير عبد القادر المسجد الرئيسيلمدينة قسنطينة حيث انه يتربع
على مساحة 9 هكتارات و يتسع نحو 15 الف مصلي و تبلغ مدة بنائه حوالي 23
عاما
وحدة 18 : التلوث البيئي
تحضير نص محظوظ انت ايها الانسان البدائي القديم - سنة 4 متوسط
الفكرة العامة:
حسرة واشمئزاز الكاتب من الحياة المعاصرة وتطلعه للعيش في البيئة البدائية
الأفكار الأساسية :
ف1 : تطلع الكاتب واعجابه بالحياة القديمة ومميزاتها
ف2: موقف الانسان البدائي لو قدر له العودة للحاضر
ف3: تمني الكاتب الرجوع الى الحياة القديمة .
المغزى :
في الحياة ثلاثة ايام : يوم مضى ولن يعود ، ويوم نعيشه وسينقضي ، ويوم آت نسعى فيه للأحسن .
تحضير نص التنوع الحيوي - سنة 4 متوسط
بطاقة قراءة للنص
العنوان: التنوع الحيوي
المرجع : احمد الشربيني
النمط : اخباري
النوع : مقالة
طبيعة النص : ادبي
موضوعه : يتحدث النص عن نظرة بعض الناس الى انقراض الفراشات و بعض الحيوانات الاخرى بنظرة استهزاء و احتقار مسالة انقراضها
العناصر الاساسية :
1 سخرية بعض الناس من اخبار البيئة
2 انقراص بعض الانواع من الحيوانات يؤثر سلبا على التنوع الحيوي
3 لكل نوع من الكائنات الحية فائدة على علاج بعض الامراض
4 نجاح بعض العلماء في الحيلولة دون انقاض بعض الحيوانات
وحدة 19 : حقوق الانسان
تحضير نص لا تقهروا الاطفال
تحضير درس الدور الحضاري للانترنيت
وحدة 20 : دور الاعلام في المجتمع
تحضير درس الصحافة العربية في عصر القنوات الفضائية
تحضير نص الدور الحضاري للانترنت
وحدة 21 : الاحداث الكبرى في القرن العشرين
تحضير نص انتصار الثورة الجزائرية
تحضير نص اختراع البريد الالكتروني
وحدة 22 : الهجرة
تحضير نص الهجرة السرية
تحضير نص هجرة الادمغة
وحدة 23 : التضامن الانساني
تحضير نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم
تحضير نص جمعيات في مواجهة الكوارث
وحدة 24 : الصناعات التقليدية
تحضير نص الفخاري الصبور
تحضير نص الاب النشيط